أخر الاخبار

10 خطوات لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال | هاي مامي

اعراض تشتت الانتباه عند الاطفال

من بين المتاعب الشائعة التي يواجهها الأطفال في مختلف الأماكن في العالم، عدم القدرة على التركيز من أبرزها. ويؤثر هذا الاضطراب بشكل سلبي على خصائص النمو والتعلم لدى الأطفال.

أقرا أيضا: نصائح لحل المشاكل التربوية والسلوكية للأطفال 2023

كما يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلات صحية خطيرة في حالة عدم العلاج الصحيح. ولكن يشجعنا الحظ حيث أن هناك العديد من الوسائل المختلفة لعلاج هذه الشاغلة.

أفضل 15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال
علاج تشتت الانتباه عند الاطفال

وفي هذا المقال سنستعرض 15 من أفضل الوسائل لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال في عام 2023. فإذا كنت تبحث عن طرق فعالة تساعد طفلك على التغلب على هذه المشكلة، فإن هذا المقال سيزودك بالمعرفة اللازمة لتختار أفضل حلول.

ما هي اسباب تشتت الانتباه عند الاطفال

هل جربت يومًا مراقبة ابنك أثناء دراسته وأداء واجباته المدرسية من خلال الإشراف التربوي الأبوي؟ هل تساءلت يومًا لماذا يستجيب هذا الطفل لكل محيطه، حتى خارج المنزل، في الحديقة على سبيل المثال؟ يكفي الضوضاء التي تصدر من هنا وهناك أن تحرمه من التركيز على دراساته.


فما سبب عدم قدرته على إنجاز وظائفه المطلوبة؟ يبدو أن مشكلة عدم استقرار فترات اﻷنشطة هو رأس مشكلات التركيز Concentration. يشكل التركيز الضعيف في الأطفال تحديًا صعبًا للحل، ومع ذلك، يؤكد الخبراء أن هناك العديد من الأمور التي يمكن فعلها لمساعدة طفلك وتحسين تركيزه، وسوف نذكر بعضها في ما يلي:
  • التشاور والتباحث مع المدرس
إذا واجه طفلك هذه المشكلة في المدرسة فقط، فربما يوجد خلل في أسلوب الشرح الذي يستخدمه المدرس. وفي هذه الحالة، من المهم مقابلة المدرس والتحاور معه حول المشكلة وإيجاد حلول مناسبة.
  • مراقبة الضغوطات داخل المنزل
الشعور بالرّاحة والاستقرار وتقويم الأمور في المنزل قد يكون أيضًا ذات فائدة. وتزيد فرصته في التعبير عن مشاعره والخروجات من حالة التشتت والضغوطات التي يعيش فيها الطفل.
  • فحص حاسة السمع
إذا كان طفلك يعاني من اضطراب قليل في الانتباه والتشتت، ويظهر عدم النشاط أو الحركة المفرطة، فيجب عليك فحص حاسة السمع لديه للتأكد من صحتها وعدم وجود أي مشاكل خلاف ذلك، ففي بعض الأحيان، ورغم سماعه جيدًا، قد لا تصل المعلومات بالكامل إلى المخ. لذلك ينصح بإجراء فحص دوري لسمع الطفل.
  • زيادة التسلية والترفيه
ينبغي أن تتضمن الأنشطة التي يشارك فيها الطفل الحركة والإبداع والتنوع والألوان والمساس الجسدي وتحفيزه، حيث يمكن للطفل على سبيل المثال، عند مساعدته على إملاء الكلمات، أن يكتب هذه الكلمات على بطاقات مستخدمًا قلم ألوان، حيث تُستخدَم هذه البطاقات لإعادة ترديد المفردات والتدرُّب على استخدامها بشكل سليم.

  •  تغيير مكان الطفل
إن الأطفال الذين يتشتت انتباههم بسرعة، لا يستطيعون بشكل كبير التركيز بشكل أفضل على واجباتهم لفترات أطول مثل وضع  كرسي مكتبهم الخاص أمام الحائط بدلاً من توضعه في غرفة مفتوحة أو شباك.
  •  تركيز انتباه الطفل
يتلخص هذا التمرين في قص قطعة كبيرة من الورق المقوى علي شكل صورة معينة، وضعها في منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل، ثم اطْلُب منه أن يركز عليها والنظر داخل الإطار الموجود بها خِلال فترة عمل الواجبات؛ هذا يُسَاعِدُ طفلك على زِيَادَة تَرْكِيزه.
  • الاتصال البصري
لتعزيز التواصل مع طفلك المنشغل، يجب أن تركز دائمًا على التفاعل البصري معه قبل أي حديث أو كلام.
  • ابتعد عن الأسئلة المملة
علي سبيل المثال: اطلب منه تُرجَمَة الفقرة التالية إلى العربية بتغيير بعض العبارات: صِيَاغَةُ المُهِمَّات والْجُمْل بدلًا من طَرحِ الأسئلة تكون أكثر سهولة على عقول الأطفال، لذلك يجب أن تفاد طرح أسئلة مثل: "أين كتابك؟" وفضلًا عن ذلك يمكن استخدام جملاً بسيطة وواضحة مثل: "ابحث عن كتابك". "اتجه الآن واحضر كتابك، ووعد بوضع علامة على صفحة محددة لتبينها لي".
  • حدد كلامك جيداًُ
ينصح الدكتور جولد شتاين المختص بشؤون الأطفال بإعطاء إرشادات إيجابية للأطفال، وذلك بالقول لهم ما يجب عليهم القيام به بدلاً من تحذيرهم من ما يجب عليهم تجنبه. وعلى سبيل المثال، يفضل أن نقول للطفل "ضع قدمك على الأرض" بدلاً من "لا تضع قدمك على الكرسي"، فإذا قيل له هذا الأخير فقد يقوم بوضع قدميه في أماكن غير مستحسنة مثل المكتبة.

  • إعداد قائمة الواجبات
. يجب عليك إنشاء فهرس بالمهام والواجبات التي يتوجب على الطفل تنفيذها، ثم وضع علامة صح أمام كل مهمة، ينجزها الطفل. هكذا لن تتكرَّر نفس المهام مرارًا، وسوف تستخدم هذا الفهرس كذكِرى. وإذا لم يتحقَّق الطفل من تنفيذ بعض المهام، يتعيَّن عليك إخباره بأنَّ هذه المُهام مُدرجة في قائمة الأعمال.
  • تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة
يجب أن تكون صبورًا مع طفلك الذي يفتقر إلى الانتباه بشكل كبير، لأنه قد يكون يحاول جاهدًا أداء المهام المطلوبة، فالعديد من الأطفال يواجهون صعوبة في بدء شيء ما والمثابرة عليه.
  • حدد اتجاهك جيدا
ينصح الخبراء في نمو الأطفال دائمًا بتجاهل أي سلوك غير محبب يتبناه الطفل، وذلك بالتكرار سيؤدي إلى توقفه عن هذا السلوك السيء لعدم تلقيه أي انتباه. والأمر المهم هو التركيز على إعطاء الطفل كامل الانتباه عندما يتوقف عن هذا السلوك ويلجأ إلى سلوك جيد.
  • ضع نظاماً محددا والتزم به
يُنصَح باتِّباع المواعيد المحدَّدة والالتزام بالأعمال، فغالبًا ما يستفيد الأطفال الذين يعانون من صعوبات في الانتباه من المهام الشاملة والمُنظَّمَة، مثل أداء الوظائف المدرسية ومشاهدة التلفزيون وتناول الطعام. يُنصَح أيضًا بتقليل فترات التوقف والانقطاع، تجنبًا لإحساس الطفل بالتغير في جدول نشاطاته أو نظام حياته دون إستقرار.

  • أعط الطفل فرصة للتنفيس
يوصي الخبراء بالسماح للأطفال بالحركة خلال العمل من أجل إبقائهم في المهمة لفترة أطول، مثلاً يُمكنها إعطاء طفلك كرة إسفنجيّة مصنوعة من خيط ملون أو مطّاط واللعب بها أثناء العمل.
  • التقليل من السكر
بعض الآثار السلبية للسكر، ومن المهم توخي الحذر والاهتمام بنظام غذائي صحي لضمان صحة الأطفال وتحسين سلوكهم. للأطفال الحساسين، يوجد تأثير على السكر المتناول. لذلك، إذا كان طفلك يتناول طعامًا يحتوي على سكر، فقدم له بديلاً من مصادر البروتين مثل الحليب والبيض والجبن.
  • بيئة مرنة
ضرورة المحافظة على بيئة منزلية هادئة تعني عدم رفع الصوت في وجه الطفل إذا لم يستطع القيام بأداء واجبه المنزلي. فهو يتطلب من كل والد أن يوضح لطفله بأن هذا السلوك مزعج في بعض الأحيان.

يجب علينا تدريب أنفسنا على الحد من الصوت والتعامل مع تشتت الأطفال بشكل هادئ وعلاجهم بدون قسوة في حال تعرضهم له، ومحاولة التدرب على التفاعل بشكل هادئ مع هذا التشتت على علم بأن الطفل ليس يقصده.

  • قلل الضوضاء
تقليل مصادر التشتيت في المنزل، فكثير من الأطفال لا يستطيعون التعامل مع الضوضاء، وهذا يعني أن تشغيل التلفزيون أثناء قيام طفلك بأداء واجبه المدرسي قد يؤثر على قدرته على التركيز. تحديد ساعة واحدة في اليوم لـ "وقت الشاشة" لطفلك، هذا يعني تقليل استخدام التلفزيون والألعاب الإلكترونية. تعتمد المواد الأخرى على العين في أشكال مختلفة.
  • تأكد من سلامة الحواس
قُم بإجراء فحص السمع والبصر على طفلك، إذا بدأت مشكلة تواجُهه في المدرسة فجأةً. يجِب أن تضع طفلك في الاختبار للتأكد من اتقان مهاراته الحسية، يُمَكِّن أن يوضَح طفلك بشُكْل واضح لطبيب أطفاله.

لكن يوجَد حالات كثيرة فيها لا يستطيع الطفل التعبير عما يشَعر به بوضوح. قَدْ يظّن معلمي الأطفال بأنه لديهم اضْطِراب نقص الانتباه وزِيادة الحركة باختلاق من عدم شيء. ومع ذلك، كانت المُشْكِلَة الفعلِيَّة هي عَدَمُ وضوح الرؤية.
  • ألعاب التفكير
تركيزه على الصور الموجودة، ومحاولة التعرف على الأشياء والأنماط المختلفة فيها، مما يعزز قدرته على التفكير المنطقي والإبداعي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تعلم حل المشكلات في تنمية قدرات الطفل على الابتكار والتعامل مع التحديات بشكل أفضل في المستقبل. لذلك، يجب تشجيع الأطفال على ممارسة أنواع مختلفة من ألعاب التفكير لتحسين قدراتهم الذهنية.

علي سبيل المثال: ادرس الصورة بعناية للبحث عن العناصر "غير الملائمة" أو تلك التي صعب العثور عليها، وأيضًا تحسين التركيز وزيادته.

  • التسلسل
تعد الارتباط بين التسلسل والتركيز قوية جدا، واتباع الوصفات أو تنظيم الطاولة أو ترتيب الأشياء بترتيب أبجدي هي أنشطة جيدة للأطفال المصابون بصعوبات التركيز.

فلا يمكن تحقيق الشكل النهائي من دون اتباع خطوات معلنة ومحددة مسبقاً. لذلك، يتعلم على نحو درجات مختلفة من التركيز والانضباط في هذه المهام، وهذا يؤدي إلى تحقيق صبره في درجات إضافية كثيرة. يتزايد التركيز ويتطلب المزيد من الانتباه.
  • لعبة التمثال
لعبة تحدي الجلوس على الكرسي دون حركة أو تململ، يتم تشجيع الأطفال على الاستمرار وقياس المدى الذي يتم فيه ذلك، بالإضافة إلى لعبة "تمثال" التي تساعد في تحسين التركيز والتحدي من خلال التدريب على هذه المهارات المختلفة.

مما يزود الطفل بقدرات جديدة وروابط أقوى بين جسده وعقله. لعبة تتمثل في تقليد التماثيل والتعود على عدم الحركة. كلما اجتاز اللاعب فترات زمنية مطولة في الجلوس مثل التمثال، زاد احترامه وتقديره وحصل على المكافآت. مع مرور الوقت، سيصبح اللاعب أكثر قدرة على التركيز والهدوء والجلوس لفترات طويلة بلا حركة.

  • أوجد الفرق
تحليل الصور والتركيز، ويمكن لهذه الطريقة أن تُحسِّن بشكل كبير مهارات التركيز والانتباه لدى الأطفال. وإذا كان طفلك يعاني من صعوبات في التركيز، فإن هذه الطريقة يمكن أن تكون سلاحًا قويًا في معالجة هذه المشكلة على المدى القصير والمتوسط.

تمارين لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

  • القصص المعكوسة
هذا التمرين يساعد على تحسين التركيز وتقوية قدرته الطفل على الانتباه. من بين هذه الأنشطة التي يمكن ممارستها مع الطفل من اجل علاج تشتت الانتباه هو جعل الطفل يقرأ سلسلة من الأرقام أو الحروف الهجائية وتخطي رقم أو حر، في هذه العملية، يحتاج الطفل إلى التركيز جيدًا لإكتشاف المفقود.

 كذلك من نصائح علاج التشتت المستخدَمة مع الأطفال هي جعلهم يعدون إلى الوراء أو يروون قصة في اﻷتجاه المعاكس(بناء على ماتوصى به).

يمكن لمجموعة الأشخاص في نفس الفئة العمرية أن تلعب لعبة مثل عد من 1-10 واطلبوا من صديقك أن يخبرك بالرقم الذي نسيته، مع عدم نسيان رقم متأخر مثل 8 أو 9.

 أو يمكنك طلب منه تغيير الأرقام التي تحتوي على 0 أو 5 بأية كلمة أخرى وإجباره على التركيز بشدة حتى يتولى تبادل الأرقام بسرعة.

يمكن ترديد الفقرة التالية بمعانٍ مختلفة في اللغة العربية: "جاهد لتحويل الأمور بالاتجاه المعاكس من الطبيعي، أو اطلب من شخص ما أن يروي لك قصته ذات الاتجاه المعكوس".

  • إعداد الجدول 
هذا التمرين أصعب ويكونوا أقل تركيزًا وتحملًا للمهام عندما يتغير نمط حياتهم باستمرار. بالنسبة للآباء، يجب إعداد جدول زمني ثابت مع أطفالهم الذين يعانون من مشكلات التركيز، حيث يتعاون الأطفال مع الآباء في إعداد هذا الجدول وإضافة المهام إليه.

 هذا الأسلوب المتبع ساهم في تحفيز عدد كبير من الأطفال وجعلهم أكثر فاعلية في حصولهم على المزيد من المهارات والقدرات. من الرائع الاستعانة بالجدولة المرئية لإتمام المهام، وبالطبع يساعد طفلك في تسجيل مواعيد وأنشطة اليوم، ثم يمكن أن تطلب منه رسم صورة مرتبطة بكل نشاط.
  • أخذ فترات راحة
أخذ فترات استراحة متكررة. يجب أن يُسمح للأطفال بالاستمتاع بنشاطاتهم المفضلة في تلك الفترات، مثل القراءة أو اللعب، وذلك لدعم احتياجاتهم النفسية والعقلية والجسدية. في بعض الأحيان يحتاج الناس إلى استراحة قصيرة لمدة ١٠ دقائق لإعادة تركيزهم.
  • اقترب أكثر من مستوى فهم طفلك
ركز على استخدام الألفاظ البسيطة والواضحة، وتجنب استخدام المصطلحات المعقدة التي قد تصعب على طفلك فهمها. يمكنك أيضًا استخدام التوضيحات المرئية مثل الرسومات أو الصور للمساعدة في فهم ما تقوله.


علي سبيل المثال الانحناء الي مستوى طفلك أو الجلوس على ركبتيك لتكون وجهًا لوجه مع طفلك. بدلاً من التحدث إليه من بعد في الغرفة أو كشخص بالغ يقف، ويمكن لذلك أن يساعد طفلك على التركيز بشكل أفضل، حيث إن هذا يقلل المساحة المتاحة لأي شيء يشتت انتباه طفلك، وبالطبع سهولة التركيز على شخص قريب منه.
  • اجعل الأشياء ممتعة
يجب تنويع الأنشطة بين المرتفعة والمنخفضة في الاهتمام، وفي حال تسنى ذلك، يُفضّل جعل فترات الدرس قصيرة أو تغير سرعات الدروس المقدمة. من الأفضل عدم الإبقاء على نفس الإيقاع في العمل كي لا يشعر التلاميذ بالملل.
  • استيعاب أساليب التعلم المختلفة
تم تطبيق مجموعة متنوعة من الطرق والأساليب التدريسية لضمان فهم جميع طرق التعلم وتحفيز الأطفال بحيث يتلائم مع الشكل الذي يفضله كل منهم، ما يدفع لتحقيق أهداف تعليمية بأساليب ترفيهية.
  • إعادة التوجيه بدلاً من التوبيخ
بدلاً من توبيخ الطالب الذي يشتت انتباهه، يمكن إعادة توجيهه بطريقة محترمة حتى لا يشعر بالإحراج. في بعض الأحيان، يُمكن أن تساعد إضافة سؤال للطفل المصاب ، والذي نعلم أن لديه القدرة على الإجابة عليه، أو إظهار إشارات غير لفظية، مثل وضع يد على كتف الطفل والاقتراب منه، في توجيه انتباه الطفل مجددًا.
  • تأكد من إدراكه
ينبغي جلوسك مع الفتى والتأكد من فهمه وإدراكه للمطلوب منه برفق، مستشيرًا إياه بإشراف جيد غير مزعج ليس يزعجه ولا يؤثر على تركيزه.

سوف تساعد هذه الإرشادات البسيطة الأطفال المشتتين في التركيز على مهامهم المدرسية، وستكون مفيدة لأي طفل يواجه صعوبة في التركيز، كما ستحافظ على تركيز الأطفال في عالم يشتت انتباههم أكثر من أي وقت مضى.

نتمنى أن تكونوا استفدتم من المعلومات التي قدمناها حول أفضل 15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال. إذا كان لديكم أي أسئلة أو تعليقات، فلا تترددوا في مشاركتها معنا في قسم التعليقات. ولا تنسوا متابعة موقعنا للحصول على المزيد من المعلومات والنصائح القيمة حول رعاية الأطفال. شكراً لكم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-