أخر الاخبار

كيفية التعامل مع حروق الأطفال بشكل صحيح وفعال

إن حروق الأطفال تعد من أكثر الأمور المقلقة للآباء والأمهات، فتلك الإصابات الجلدية تكون مؤلمة جدًا وتترك آثارًا خطيرة على نمو الطفل. ومن المؤسف أن بعض الحوادث التي تؤدي إلى حروق الأطفال يمكن تفاديها ببساطة.

ولهذا السبب نحن نجلب لكم بعضًا من النصائح المهمة حول الوقاية من حروق الأطفال والعلاج والرعاية اللازمة في حالة حدوث الإصابة. قراءة ممتعة.

الأسباب الشائعة لحروق الأطفال

1. الحروق الناتجة عن استخدام أجهزة التسخين في المطبخ: يحب الأطفال المرحلة العمرية السيدية تجربة كل شيء وتحريك أي شيء يجذب اهتمامهم. إذا تعرض الأطفال لأجهزة التسخين في المطبخ مثل الفرن أو غلاية الماء أو الموقد الكهربائي ، فقد تسبب الحروق المؤلمة والخطرة.

2. استخدام المواد الكيميائية في المنزل: توجد العديد من المواد الكيميائية في المنزل مثل المنظفات والكلور والمبيدات الحشرية ومزيلات الدهون. يجب تخزين هذه المواد بعيدًا عن متناول الأطفال والابتعاد عنها خلال استخدامها.

3. العبث بالمشاعل والمفاتيح الكهربائية: بمجرد الوصول إلى مرحلة يستطيع فيها الأطفال الوقوف والتحرك بالحرية ، فإنهم يتمتعون بفضولهم الطبيعي تجاه الأشياء المضيئة والمتلألئة. يجب تأمين المناطق التي تحوي على إضاءة خطرة أو مشاعل.


أقرأ أيضا : علاج فقاقيع الحروق للأطفال | كيفية التعامل مع فقاعات حروق الجلد

4. الاستحمام بالماء الساخن: الأطفال الأصغر سناً يحتاجون إلى درجات حرارة مياه مختلفة عن الكبار وبشكل خاص في فترة نموهم الأولى. حرارة الماء يجب ألا تكون أكثر من 120 درجة فهرنهايت ويجب اختيار درجة الحرارة المواتية لبشرة الطفل.

5. البقاء لفترات طويلة تحت أشعة الشمس: يجب تفادي إعطاء الأطفال المخاطر الناجمة عن تعرضهم لأشعة الشمس المباشرة وبخاصة خلال الأوقات الحرجة من اليوم. يجب ارتداء ملابس تغطي الجسم واستخدام واقي شمسي بشكل مناسب.

6. عدم سلامة الأدوات الكهربائية: تكون معظم الأدوات الكهربائية حادة وخطرة على الأطفال، وتكون سلامتها مهمة بشكل خاص. يجب التأكد من تثبيت الأدوات الكهربائية بشكل آمن وعدم السماح للأطفال باللعب بها.

امنحي الطفلك الرعاية التي يستحقها وتأكدي من تغطية الأسباب المذكورة أعلاه والتي يمكن أن تسبب الحروق المؤلمة والخطيرة.

الإسعاف الأولي لحروق الأطفال


1. تبريد المنطقة المصابة: يجب تبريد المكان المصاب بالحروق بماء فاتر لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ويمكن استخدام منشفة مبللة بالماء المعاد تغييره كلما لزم الأمر للمساعدة في تخفيف الألم والالتهاب.

2. قطع الأقمشة الضيقة: يجب قص الأقمشة الضيقة حول المنطقة المصابة وإزالة الخواتم والأشياء الأخرى التي يتم لفها حول المنطقة المصابة لمنع تورمها.

3. التفريغ البطئ: عندما تكون الحروق خفيفة، يجب تركها لتختلف بشكل طبيعي، ويمكن استخدام كريمات الإسعافات الأولية لتخفيف الألم وتشكيل طبقة واقية.

4. الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة: يجب غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون وتجفيفها جيداً، ويمكن استخدام مرهم الأنتيسيبتيك ومغطس الجروح لحماية المنطقة المصابة من العدوى.

أقرأ أيضا: علاج الضغط النفسي للأطفال: كيفية مواجهة الضغوط النفسية

5. الحفاظ على الشرب والتغذية: تسبب الحروق الكبيرة فقدانًا كبيرًا للسوائل والأملاح، لذلك يجب شرب الكثير من السوائل وتناول الطعام الغني بالبروتين لتسريع عملية التئام الجرح.


6. احرص على الوقاية: يجب الحفاظ على الأشياء القابلة للاشتعال بعيدًا عن متناول الأطفال وتجنب تعريض الأطفال للشمس لفترات طويلة وأخذ الحذر عند استخدام الأجهزة المنزلية الخطرة.

7. التواصل مع الطبيب: يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا كانت الحروق كبيرة أو عميقة أو إذا كان الألم يستمر، كما يجب الاتصال بالطبيب إذا كان هناك أي علامات على العدوى مثل الاحمرار أو العدوى.

الحروق البسيطة وكيفية علاجها

تعتبر حروق الأطفال من أخطر المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرضوا لها في المنزل، وخاصةً في المطبخ. لهذا، ينصح بأخذ الاحتياطات اللازمة لمنعهم من دخول المطبخ. 

وإذا حدثت حرق بسيط للطفل، فهناك طرق طبيعية من مطبخك يمكن استخدامها لمعالجته دون الحاجة للاستعانة بأدوية أو الذهاب للمستشفى. من تلك الطرق العلاجية البسيطة:


استخدام العسل الأبيض، الذي يساعد على علاج الأحمرار والالتهابات. كما يمكن استخدام الألوفيرا لتخفيف ألم الحروق وتحسين شفاء الجلد.

يمكن تطبيق الشاي الأخضر البارد على الحرق لتخفيف الألم، كما يمكن وضع قشر البطاطس على الحرق لتحسين شفائه وتخفيف الألم.

أيضًا، يمكن استخدام قطعة قطن مبللة بمحلول ماء وملح لتنظيف الحرق والوقاية من العدوى.


وفي حال تطور الحرق، يمكن استخدام العلاج بالليزر، الذي يعمل على تحسين مظهر الندبة وجعلها أقل ملحوظة، ويحتاج العلاج الليزر لعدة جلسات لتحقيق أفضل النتائج. تذكر دائماً تجنب تعريض الأطفال للحرارة الشديدة، واتباع الاحتياطات اللازمة لتجنب حوادث الحروق.

الحروق الكبيرة وعلاجها الطبي الطارئ

للأسف، يعاني الأطفال بشكل خاص من الحروق الناتجة عن المواد الحارة واللهب والمواد الكيميائية والبخار وأشعة الشمس وغيرها من المصادر الشائعة. وإذا تعرض الطفل للحروق الكبيرة، فيجب الحرص على الحصول على الرعاية الطبية العاجلة.

يشير الخبراء الطبيون إلى أن الحروق الكبيرة هي تلك الحروق التي تمتد على المساحات الكبيرة من الجلد وتشمل طبقاتها الداخلية، وهي ذات الحرارة الشديدة والتي تتسبب في تدمير الأنسجة.

وللتوصل إلى التشخيص الدقيق، يجب على الطفل أن يسرع في التوجه إلى مستشفى مؤهل بهذا الخصوص، حيث يمكن أن يتم تحديد نوعية الحرقة وعلاجها بشكل سليم.


وعادة ما يتم علاج الحروق الكبيرة بوضع العلاج اللازم والمخصص لوقف النزف الدموي وتجديد أنسجة الجلد والتئام الجروح.

ومن الأهمية بمكان أن يحصل الأطفال على العناية الكافية في المنزل، ويجب تجنب الحروق بشكل كلي من خلال المراقبة المستمرة لهم دون إفلات أي نظرة عنهم.

الأخطاء الشائعة للأمهات في التعامل مع حروق الأطفال

الحروق هي إصابات تتطلب اهتمامًا خاصًا، خصوصًا إذا كان الطفل من المصابين بها. ومن المهم جدًا أن نعرف كيفية التعامل مع حروق الأطفال بشكل صحيح، وتجنب ارتكاب الأخطاء الشائعة.

1- وضع الثلج على الحرق:

يجب تجنب وضع الثلج والماء البارد مباشرة على منطقة الحرق. فقد يزيد هذا من حدة التلف الجلدي، بسبب انخفاض درجة حرارة البشرة، والتي تؤدي إلى زيادة التضرر. وبالتالي فإنه يجب تجنب وضع الثلج على الجلد.

2- استعمال المشمع اللاصق:

عندما تجعلون استعمال المشمع اللاصق على الحرق، فأنتم تعرضون البشرة المحترقة لحدوث احتباس حراري، وهو مشكلة خطيرة. يفضل استعمال الشاش على المرهم المخصص للحروق بلطف، أو تغطية الجلد بشاش فازلين.

3- قطع الجليد:

لا تقوموا بوضع الثلج مباشرة على الحروق أو قطع الجليد المباشرة عليها، وذلك لأنه قد يؤدي إلى تدمير الأنسجة وتسبب الندبات في المنطقة المصابة.

4- المساس بالحرق:

يجب تجنب لمس الجلد المحروق مباشرةً، وعدم فك الثياب التي تلامس المنطقة المحترقة. ويجب الاحتفاظ بها على قدر ممكن، كما انه لا ينبغي خلع الملابس الملتصقة بالجلد المحترق.

أقرأ أيضا: أفضل برنامج تعليم اللغة الانجليزية للاطفال بدون نت

5- تطبيق الطحين:

يقول البعض إن وضع الطحين على الحروق يساعد في تخفيف الألم. ولكن، الطحين قد يتفاعل مع الجلد أو يلتصق بالحرق وبالتالي يمكن أن يتسبب في المزيد من الألم. لذلك، يجب تجنب استخدام الطحين.

خلاصة القول

تعد هذه الأخطاء الشائعة التي تقوم بها الأمهات في التعامل مع حروق الأطفال خطيرة، ويجب تجنبها. بدلاً من ذلك، يجب استخدام الشاش على المرهم الخاص بالحروق بلطف، أو إستخدام شاش فازلين، بالإضافة إلى عدم لمس الحرق مباشرةً و عدم فك الثياب الملتصقة، إلا إذا كان ذلك مطلوبًا لإنقاذ الطفل من الخطر.

المنتجات الفعالة لعلاج حروق الأطفال

1. كريم بتروليوم لترطيب الجلد: كريم البتروليوم مناسب لترطيب الجلد والحفاظ عليه رطبًا. يمكن استخدامه لعلاج الحروق البسيطة وكذلك الحروق من الدرجة الأولى.

2. كريم الألوفيرا للتخلص من التورم: كريم الألوفيرا هو علاج فعال لتخفيف الألم الناجم عن الحروق. كما يساعد على تخفيف التورم من المناطق المتضررة.

3. كريم التحاميل لتجديد الخلايا: يأتي كريم التحاميل مع مكونات مفيدة لتجديد الخلايا في المناطق المتضررة. يعمل كذلك كمطهر للوقاية من الإحمرار والالتهاب في البشرة.

4. لوشن الحليب: يمنح لوشن الحليب الجلد الترطيب الذي يحتاجه الجلد المتضرر بعد الحروق. يمكن استخدامه لعلاج جميع أنواع الحروق، بما في ذلك حروق الشمس.

أقرأ ايضا: نمو الأطفال: مراحل النمو والتطور بيولوجيا ونفسيا وعاطفيا

5. كريم اللافندر لتخفيف الألم والتشنجات: كريم اللافندر يساعد في تخفيف الألم والتشنجات الناجمة عن الحروق. يتميز برائحته اللطيفة ويساعد في الاسترخاء.

6. كريم بانثينول للاسترخاء: يحتوي كريم بانثينول على مواد مهدئة للبشرة، وهو مفيد لتخفيف الألم وتجديد الجلد المتضرر بعد الحروق. يمكن استخدامه لعلاج الحروق البسيطة والحروق من الدرجة الأولى.

7. كريم الشاي الأخضر لترطيب البشرة: يعتبر كريم الشاي الأخضر من أبرز المنتجات الفعالة في ترطيب البشرة وتجديد الخلايا. كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات في الجلد ويمكن استخدامه لعلاج الحروق البسيطة.

8. زيت اللافندر: يحتوي زيت اللافندر على مواد مهدئة للأعصاب وقادرة على تخفيف الألم. يمكن استخدامه لعلاج الحروق الطفيفة وتجديد الجلد المتضرر.

9. كريم الشيا للترطيب الفائق: يحتوي كريم الشيا على مواد مغذية للبشرة ومفيد في ترطيب البشرة الجافة بعد الحروق. يمكن استخدامه لعلاج الحروق البسيطة وحروق الشمس.

10. كحول طبي لتطهير المناطق المتضررة: يمكن استخدام الكحول الطبي لتطهير المناطق المتضررة من الجلد ولتقليل تواجد الجراثيم فيها. يجب استخدامه بحذر بالقرب من الأماكن الحساسة مثل العينين والفم.

كيفية الوقاية من حروق الأطفال في المطبخ

1. تأكد من عدم ترك الأطفال وحدهم في المطبخ وابقائهم تحت المراقبة المستمرة.

2. تجنب استخدام الأواني ذات الحواف الحادة والقابلة للاشتعال والتي يمكن أن تسبب حروق للأطفال.

3. استخدام الأجهزة المناسبة للأطفال في المطبخ، مثل الأواني والأدوات الصغيرة التي تلائم أيدي الأطفال الصغار.


4. تأكد من تثبيت إبريق الماء بأمان ، وعدم تركه يتدفق على الرحل أو الكونتر.

5. استخدام خلاطات الطعام والمحضرات الصغيرة بعناية شديدة بعد إغلاق الأجزاء العلوية بدون وجود يدي الطفل قريبا من الشفرات.

6. يجب تثقيف الأطفال بأساسيات السلامة في المطبخ ومعرفة مكان الأدوات المناسبة في القضاء على النار والتعامل معها.


أهمية دهان الواقي الشمسي للأطفال لتجنب حروق الشمس

يعد دهان الواقي الشمسي للأطفال من الضرورات التي تنساها كثير من الأمهات، ولكن في الواقع فإنه يعد أمرًا مهمًا جدًا لحماية بشرة الأطفال من حروق الشمس. فعند تعرض الأطفال لأشعة الشمس الضارة، يمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية لهم، كالحروق الشديدة وتعرضهم للسرطان لقدر الله.

لذلك، يوصي خبراء الصحة بأن يستخدم الأهل دهان الواقي الشمسي للأطفال بانتظام، ويحتوي الواقي على طيف واسع للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ذات المدى الطويل والمتوسط.

كما يوجد الواقي بأشكال متعددة، بما في ذلك الكريم والجل وصن بلوك، ويعتبر الكريم هو الأفضل للرطوبة والبشرة الجافة للأطفال. لذلك، يعد دهان الواقي الشمسي للأطفال هو الأمر الأهم ليحميهم من المخاطر المحتملة لأشعة الشمس الضارة.


نصل إلى نهاية موضوع حول حروق الأطفال وكيفية الوقاية منها. نتمنى أن تكون النصائح التي قدمناها مفيدة وتساعدك في حماية أطفالك من هذا الخطر.

ونشجعكم دائمًا على الابتعاد عن المواد القابلة للاشتعال وتوخي الحيطة والحذر عند التعامل مع النار. شكرًا لقراءتكم ونتطلع إلى مشاركتكم لتجاربكم وآرائكم حول هذا الموضوع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-