أخر الاخبار

أقوي 6 طرق لعلاج تساقط الشعر

علاج الشعر المتساقط

تعتبر مشكلة تساقط الشعر منتشرة بشكل كبير بين الناس. نواجه جميعًا هذه المشكلة في فترات معينة من حياتنا. هناك أسباب وراثية وبيئية لتساقط الشعر، وعدم علاج هذه المشكلة يمكن أن يؤدي إلى الصلع. في حال كان تساقط الشعر شديدًا، فإن العلاج المبكر ضروري.
أقوي 6 طرق لعلاج تساقط الشعر
أقوي 6 طرق لعلاج تساقط الشعر
عادة ما تكون عملية زراعة الشعر الخيار الأنسب لعلاج الصلع. يعتقد البعض أن زراعة الشعر مخصصة فقط للرجال، لكنها في الواقع تعد خيارًا جيدًا للرجال والنساء على حد سواء، وتكون النتائج ناجحة جدًا. يبحث الكثيرون عن علاجات فعالة لمنع تساقط الشعر نهائيًا، وسنناقش في هذا المقال أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه بالتفصيل.

ما هو تساقط الشعر؟

يمكن أن يحدث التساقط والضعف في بصيلات الشعر بسبب عوامل وراثية، أو هرمونية، أو بيئية، ويختلف السبب من شخص لآخر. ومن بين الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عموماً:

  • العوامل الوراثية (فقدان الشعر وجودة التركيب الكيميائي للشعر لدى الوالدين)
  • استخدام الكثير من المنتجات الكيماوية
  • استخدام الكثير من مصفف الشعر
  • تعرض الشعر للحرارة بكثرة (من خلال استخدام مكواة تجعيد الشعر وجهاز تمليس الشعر ومجفف الشعر)
  • مشاكل الهرمونات
  • نظام غذائي غير منتظم وغير صحي
  • الاستهلاك المفرط للسجائر والكحول
  • الحمل والرضاعة الطبيعية
  • العلاج الكيميائي
  • آثار الأدوية المنتظمة
  • فترة انقطاع الطمث.

بشكل عام، يعود السبب في مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال إلى الوراثة واستعدادهم لهذه المشكلة بشكل أكبر من النساء. يمكن أن يظهر تساقط الشعر بشكل خاص خلال فترة المراهقة لدى الرجال، نظرًا لأن بنية شعرهم تجعلها أكثر عرضة لهذه المشكلة وراثياً. وبسبب هذا، يكون الصلع أكثر شيوعًا بين الرجال.

مراحل نمو الشعر

يخضع الشعر لدورة نمو مستمرة، تحدث على ثلاث مراحل. يبدأ النمو (طور التنامي) الذي يستمر بين 1000 يوم إلى ست سنوات، حيث ينمو الشعر بمعدل سنتيمتر واحد شهريًا. ثم يأتي طور التراجع الذي يستمر أسبوعًا إلى أسبوعين، وبعدها الفترة الراحة (التيلوجين) لبضعة أشهر. ونتيجة لهذه الدورة، يبدأ نمو الشعر الجديد محل الشعر القديم.

يعتبر تساقط الشعر من اختصاص أطباء الجلد

يمكن للخبراء التمييز بين أربعة أنواع مختلفة من تساقط الشعر الذي يعتبر مرضيًا. ويمكن أن يؤثر هذا النوع من التساقط على الجنسين، سواء الرجال أو النساء.
  1. تتميز حالات تساقط الشعر الوراثي عادة بظهور انحسار في خط الشعر، أو ترقق في الشعر على منطقة الرأس الخلفية أو تساقط الشعر في منطقة التاج.
  2. بداية تساقط الشعر الدائري يحدث في بقع صلعاء بحجم عملة معدنية.مع تساقط الشعر المنتشر، يتساقط كميات كبيرة من الشعر في كل مكان، وتترك فقدان الشعر الكثيف بقعًا صلعاء.كلما تسارعت لزيارة الطبيب، زاد احتمال نجاح علاج تساقط الشعر.
  3. من الأفضل الذهاب لأطباء الجلد المتخصصين في مشاكل الشعر. بفحوصات مختلفة، يمكن للطبيب تحديد نوع تساقط الشعر الذي تعاني منه بسرعة نسبيًا.
ما يُوصى به لعلاج العديد من الأمراض ينطبق أيضًا على مشكلة تساقط الشعر. فمن المفروض أن يتم اتخاذ نظام غذائي متبع وتقلقل الإجهاد قدر المستطاع. في الوقت نفسه، تأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة.

طرق علاج الشعر المتساقط

كلما بدأت عملية العلاج لتساقط الشعر في وقت مبكر، زادت فرصة نجاح العلاج. يجب أولاً تحديد السبب الدقيق لتساقط الشعر، ومن ثم يقوم الطبيب بوضع خطة علاج مخصصة. هناك العديد من الطرق المستخدمة اليوم لعلاج تساقط الشعر، وتختلف هذه الطرق حسب مرحلة التشخيص وحالة الفرد. قد يختلف مدى نجاح العلاج من شخص لآخر، لذا ينبغي شرح العلاجات المستخدمة بشكل متكرر اليوم.

علاج ميزوثيرابي للشعر

في إجراء حقن الميزوثيرابي للشعر، يتم حقن مزيج مكون من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن في بصيلات الشعر باستخدام الإبر. يتم تعزيز بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد وتحسين صحة الشعر بفضل هذا العلاج. يتم تدليك فروة الرأس بعد الحقن لضمان توزيع المزيج بشكل جيد على جذور الشعر. لا يوجد ألم أثناء العملية ولا توجد مخاطر أو مضاعفات بعد ذلك. هذه الطريقة في علاج تساقط الشعر تظهر نتائج جيدة بشكل عام، ولكنها ليست حلا مئويا للصلع.

علاج البلازما للشعر

إذا لم تكن العلاجات التقليدية أو منتجات العناية الصحيحة قادرة على وقف تساقط الشعر وعلاجه، فإن علاج البلازما يعتبر بديلاً واعدًا. يتم سحب الدم من المريض وتخزينه في أنابيب خاصة، ثم يتم حقن البلازما تحت فروة الرأس باستخدام إبرة دقيقة. تحتوي الصفائح الدموية الموجودة في البلازما على خصائص تعمل على تنشيط نمو الشعر ووقف تساقطه. البلازما المستخدمة هي 100٪ من أصل الجسم وبالتالي تعتبر علاجًا فعالًا.

علاج زراعة الشعر

عندما تكون مشكلة تساقط الشعر خطيرة ولا نستطيع إيقافها ففي هذه الحالة يفضل زراعة الشعر. وعندما يحدث تساقط الشعر في سن مبكرة للرجال، تصبح زراعة الشعر في تركيا ذات أهمية بالغة. لا يجب توقع وقوع تساقط كامل بعد زراعة الشعر، ويُمكن إجراء العملية عندما يبدأ الشعر بالتساقط ويظهر منطقة الصلع.

في زراعة الشعر، تتم نقل بصيلات الشعر من مواقع محددة في الجسم إلى منطقة الصلع. هناك طرق متعددة يمكن استخدامها في إجراء زراعة الشعر، وتختلف هذه الطرق حسب تفضيل الاختصاصي وحالة تساقط الشعر لدى المريض.

العلاجات الدوائية

قبل أن تبدأ في علاج تساقط الشعر بنفسك، يجب عليك التحدث مع طبيبك. حيث أن حتى العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية قد تسبب تفاعلات دوائية. إذا لاحظت تساقط الشعر بعد بدء تناول دواء معين أو بعد التوقف عنه، يجب عليك أن تستشير الطبيب أيضًا. قد يقترح لك الطبيب استخدام مستحضر آخر قليل الآثار على الشعر، أو قد يعدل جرعة الدواء.

علاج تساقط الشعر باستخدام الأدوية يعتبر طريقة فعالة في المراحل الأولى من مشكلة تساقط الشعر. إذا كانت حالة تساقط الشعر خفيفة ومتقطعة، يمكن عادة علاجها بالأدوية. ومع ذلك، قد لا تكون النتائج مضمونة بنسبة مئة في المئة لأن تساقط الشعر قد يكون دائما لبعض الأشخاص ومتقطعا للآخرين. بالإضافة إلى ذلك، عوامل مثل التقدم في العمر والتغيرات الصحية يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل دائم حتى إن كان بشكل خفيف.

الطرق الطبيعية

الطرق الطبيعية التي يمكن استعمالها في المنزل قد تقوم بدور فعال بجانب العلاجات الدوائية. يقوم معظمنا بتجربة الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر في المنزل. عند تجربة الوسائل الطبيعية، من الضروري العمل دون توقع نتائج محددة وفعالة. على الرغم من أن العلاجات الطبيعية قد لا توقف تساقط الشعر تمامًا، إلا أنها تؤثر بشكل إيجابي على صحة الشعر.

لمنع تساقط الشعر، يمكنك استخدام خلطات الزيوت الطبيعية بانتظام. يجب أن تكوني حذرة من عدم إفراطك في استخدام الزيوت الطبيعية على شعرك، لأن ذلك قد يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وتساقطها.

الأسئلة الشائعة حول علاج الشعر المتساقط

  • ما مقدار تساقط الشعر الطبيعي؟

يخسر الشخص العادي بين 70 و 100 شعرة في اليوم وهذا أمر طبيعي. ومع ذلك، إذا بدأ شعرك بالتساقط بشكل مفاجئ أكثر من المعتاد، فإنك ستلاحظ ذلك بسرعة، سواء كان هناك كمية واضحة من الشعر على فرشاة الشعر أو على الوسادة، أو إذا أصبح شعرك الكثيف سابقًا أقل بوضوح.

  • ما هي أعراض تساقط الشعر؟

قد يكون تساقط الشعر محليًا أو متفرقًا، وقد يكون مؤقتًا أو دائمًا. الصلع الذكوري هو نوع من تساقط الشعر المحلي الدائم، يحدث في الجزء العلوي من الرأس. تساقط الشعر بعد الولادة، المعروف أيضًا بتساقط الشعر الكريبي، هو نوع من تساقط الشعر المتفرق المؤقت، ويتم نمو الشعر من جديد تمامًا خلال 3 إلى 4 أشهر. قد يكون بعض أنواع تساقط الشعر المحلي ناتجًا عن أسباب مختلفة مثل الإجهاد، أو الحالات المناعية الذاتية، أو مرض الثعلبة.

  • من يعالج تساقط الشعر؟

عندما يتعلق الأمر بتساقط الشعر، يجب الاتصال بطبيب الجلدية لتشخيص الحالة، حيث يمكنه تحديد سبب التساقط من خلال الفحوصات وتحليل الشعر. وإذا كان هناك أسباب أخرى مثل اضطرابات هرمونية عند النساء، يمكن لطبيب النساء المساعدة.

  • هل يمكن تجديد جذور الشعر المتكسر؟

بمجرد قطع جذر الشعر، لا يمكن "إصلاحه"، ولكن يمكن زرع جذور شعر صحية في المناطق المتضررة (عملية زراعة الشعر).

  • هل لهذا النظام الغذائي والضغوطات اليومية دور في تساقط الشعر؟

لقد تبين الآن أن الضغط النفسي يمكن أن يسبب تساقط الشعر. كما يلعب النظام الغذائي دورًا في زيادة فرص حدوث تساقط الشعر. يساعد النظام الغذائي المتوازن في تجنب نقص العناصر الغذائية الضرورية التي يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر في ظروف معينة.

  • ما هو العامل الذي يعمل على منع تساقط الشعر أثناء فترة الحمل؟

تتغير حالة الهرمونات في الجسم أثناء الحمل، وقد يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر، ولكن لا داعي للقلق، حيث يعود نمو الشعر إلى حالته الطبيعية بعد ولادة الطفل. في بعض الحالات قد يحدث نقص في الحديد.

  • ماهي الفيتامينات اللازمة ضد تساقط الشعر؟

توفير الكمية الكافية من الفيتامينات والمعادن النادرة أمر مهم جدا للحفاظ على شعر صحي وكثيف. يمكن أن يقدم اختبار الدم البسيط من قبل طبيب الأمراض الجلدية معلومات حول ما إذا كان الشعر الهش أو تساقط الشعر ناتج عن نقص الفيتامينات. الفيتامينات المهمة لهذا الغرض هي الحديد، الزنك، فيتامين C، وفيتامين A.

  • هل زراعة الشعر طريقة دائمة؟

نعم ، إنها طريقة دائمة وطويلة الأمد.

  • كم يستغرق زراعة الشعر من الوقت؟

يختلف الوقت حسب حجم المنطقة الصلعاء. في المتوسط، تستغرق هذه العملية من 4 إلى 8 ساعات. كما أن جمع بصيلات الشعر من المنطقة المانحة قبل عملية الزرع يزيد من مدة العملية.

  • متى ينمو الشعر الجديد بعد زراعة الشعر؟

يحدث نمو الشعر الجديد الأول بعد 3-4 أشهر من عملية زراعة الشعر، وتكتمل النتائج النهائية بعد 6-12 شهراً.

  • ما هي التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر؟

  1. FUE
  2. FUT
  3. DHI
  4. زراعة الشعر بتقنية السفير
  5. زراعة الشعر بالخلايا الجذعية.
  6. كيف امنع تساقط الشعر

العناية السليمة بالشعر من الضروريات لمنع تساقط الشعر. علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب الأخطاء في العناية تساقط الشعر. يجب أن يتم اتباع النقاط التالية في روتين العناية اليومية:

  1. غسل الشعر بشكل متكرر يؤثر سلباً على الشعر ويزيد من تقصفه.
  2. استخدم منظفات لطيفة على فروة الرأس
  3. عدم شد الشعر عند تسريحه
  4. قص أطراف الشعر كل ست شهور
  5. لا تسحب شعرك إلى الوراء وتجنب تسريحات الشعر الثقيلة.
  6. يجب تجنب استخدام المنتجات الكيميائية مثل تعديل الشعر أو صبغه أو تجعيده أو تجفيفه بشدة باستخدام مجفف الشعر.
  7. لاتمشي شعرك المبلل
  8. لا تستخدم فرشاة الشعر، بل استخدم مشطًا ذو أسنان واسعة.

يمكن حل مشكلة تساقط الشعر عن طريق تشخيص السبب بشكل صحيح وبدء العلاج في الوقت المناسب. يجب الاحتفاظ بالصبر والإيمان بالنتائج المرجوة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-