أخر الاخبار

نوم الرضع: كيف تساعدين طفلك على النوم طوال الليل؟

دائمًا ما يكون نوم الرضيع موضوعًا دقيقًا ومتعبًا للأهل الجدد. فالأمهات الجدد يعانين من قلة النوم بسبب تغذية الطفل وتغيير حفاضاته وتهدئته لينام. ولكن، هل تعلمين أن نوم الرضيع يعتبر جزءًا حيويًا لتطوره وصحته العقلية؟

نوم الرضع
نوم الرضع

في هذا المقال، سنلقي نظرة عن قرب على نوم الأطفال الرضع والحديثي الولادة، ونعطي بعض النصائح للأهل الجدد حول كيفية مساعدة نوم طفلهم ليلاً.

أهمية نوم الرضيع

يعد النوم من الأمور الضرورية لصحة الرضيع ونموه بصورة سليمة. فالنوم الكافي يساعد الرضيع على استرخاء عضلات جسمه وتهيئة نفسه للنمو والتطور في مختلف الجوانب الحياتية.


كما أنه يعمل على تحويل المعلومات المتلقاة من البيئة إلى ذاكرة الرضيع وتثبيتها في ذهنه. ومن أهم فوائد النوم للرضيع الخارجة عن الصحة البدنية، هي الصحة النفسية حيث يساعد النوم على تقليل نسبة الإجهاد والقلق والتوتر لدى الرضيع وتعزيز حالة الراحة النفسية.

وعلاوة على ذلك، فالنوم الكافي يمنح الرضيع مزيدًا من الطاقة والنشاط عند استيقاظه للتفاعل مع العالم الخارجي واكتشاف حواسه وقدراته الجديدة. لذا، يجب على الآباء والأمهات الحرص على توفير جو مناسب ومريح للنوم للرضيع وتجنب المؤثرات الخارجية التي قد تؤثر سلبًا على جودة نومه.

متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟

نوم الرضيع هو موضوع يشغل الكثير من الأمهات، فالرضيع حديث الولادة لا يعرف فارقًا بين الليل والنهار، فهو ينام ويستيقظ وفق جدوله الخاص، مما قد يجعل الأمهات قلقات حول طبيعة نوم طفلهن.


ولكن عندما يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟ يجب أن يكون الرضيع يعاني من الاستيقاظ والنوم بشكل متكرر، أكثر من ذلك، يشعر بالعدوى أو الحرارة، أو يعاني من الصعوبة في التنفس أثناء النوم، في هذه الحالات يجب على الأم أن تتصل بالطبيب على الفور.

على العكس من ذلك، يجب على الأم تحسين النوم لطفلها، حيث يحتاج الرضيع حديث الولادة إلى الرضاعة بشكل متكرر كل 24 ساعة. لذلك، لا تجعلي قيلولة طفلك طويلة بعد العصر.

حيث وقت النوم يختلف عن الكبار، كما ينصح بوضع جدول زمني للنوم لطفلك ليتأقلم معها ويحصل على النوم الكافي والراحة، ويجب على الأم مساعدة الرضيع على النوم ليلاً بتوفير الظروف الراحة والسكون له، حتى يتمكن من الاسترخاء والنوم بشكل طبيعي.

ماذا يحدث للرضيع خلال فترات النوم؟

خلال فترات النوم، تحدث العديد من العمليات الحيوية في جسم الرضيع. ويختلف زمن النوم لدى الرضيع حديثي الولادة حيث يحتاجون إلى النوم لفترات قصيرة جداً ولكن بشكل متكرر، في حين أنّ الرُّضَّع يحتاجون إلى النوم لفترات أطول وأقل تكراراً.

يتم خلال فترات النوم تنشيط وتطوير الخلايا العصبية وإفراز العديد من الهرمونات المهمة لنمو الجسم، بما في ذلك هرمون النمو. كما تتخلص الخلايا من السموم وتتجدد بصورة أكبر خلال الفترات الطويلة للنوم.


وتتغير تركيبة دماغ الطفل أيضاً، حيث يتم تمكين العلاقات العصبية المتعلقة باللغة، الحركة والتفكير الإبداعي.

ومن المهم أخذ هذه العمليات في الحسبان عند تحديد أوقات النوم للأطفال والتأكد من توفير ظروف هادئة ومريحة للنوم لكي يحصل الطفل على كمية كافية من النوم الضروري لنمو جسمه وصحته العامة.

متى ينام الرضيع نوم متواصل في الليل؟

تختلف احتياجات النوم لدى الرضع حديثي الولادة، ففي الفترة الأولى من حياتهم، يتوجب عليهم النوم كثيرًا لكي يتمكنوا من النمو والتطور بشكل جيد. لكن بمرور الوقت، تختلف احتياجاتهم للنوم، وينام طفلك المولود حديثًا نومًا متواصلًا لمدة طويلة ما بين 6 إلى 12 شهرًا، ومن ثم يتقلص تدريجيًا ليصل إلى 2-3 شهور فقط.

ويعتبر النوم أمرًا هامًا للأطفال، حيث ينمو جهازهم العصبي ويتشكل عقلهم بينما ينامون، وترتبط حركة العين السريعة التي تحدث خلال النوم بنشاطات المخ مثل الذاكرة والتحكم الذاتي. ولسوء الحظ، لا يملك الرضع القدرة على تمييز النهار والليل لذلك يحتاجون إلى التدريب على النوم ليلاً عند بلوغهم سن 3-4 شهور.

ويتعلق أداء طفلك وسلامته بكمية النوم التي يحصل عليها، ومع ذلك فإن افتراض أن الأطفال يجب أن يناموا لعدد معين من الساعات في الليل غير دقيق ومتباين لدى الأطفال.

كيفية تهيئة بيئة مناسبة للنوم للرضيع

يحتاج الأطفال الرضع الحديثي الولادة إلى ساعات كافية من النوم لتنمية جسمهم وعقلهم بشكل سليم، ويعاني الكثير من الأهل من صعوبة تهيئة بيئة مناسبة للنوم الصحيح لأطفالهم.

لذلك، يجب الاهتمام بترتيب بيئة النوم بشكل جيد، وضمان وجود ظروف مريحة وآمنة للرضيع. ومن ضمن الأساليب الفعالة لتهيئة بيئة مناسبة للنوم للرضيع، تعد إنشاء جو هادئ ومريح في غرفة النوم، وتنظيم مكان نوم الرضيع بشكل آمن، وأخذ بعض الاحتياطات اللازمة تجنبا للألم والاحتكاك الزائد.


كما ينصح بتوفير درجة حرارة مناسبة ومناسبة للرضيع، وتوفير إضاءة ملائمة، وتجنب استخدام أي عناصر قد تشكل خطرا على سلامة الرضيع أثناء النوم. يجب العناية بإدارة التغذية بهدف تفادي الإفراط في تناول الطعام قبل النوم، والتأكد من راحة الرضيع وعدم وضعه على بطنه لتجنب الاختناق وضغط البطن.

وينصح بعدم ترك الرضيع بمفرده خلال النوم، والتأكد من وجود سجادة ناعمة ورفيعة أسفل سرير الرضيع للتأكد من راحته ومنع التمثيلية. وفي النهاية، يجب التركيز على أن النوم الصحيح هو جزء مهم من حياة الرضيع، ويساعد على تنمية جسمه وعقله بشكل سليم.

كيفية التعامل مع اضطرابات النوم للرضيع

تعاني العديد من الأمهات من اضطرابات النوم لأطفالهن الرضع، مما يؤثر على الأم والطفل على حد سواء. ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن للأمهات اتباعها للتعامل مع اضطرابات النوم للرضع.


لأن الأطفال حديثي الولادة ينامون كثيرًا، ولكن لفترات قصيرة، يمكن للأمهات تحسين فترات نوم أطفالهن من خلال توفير بيئة هادئة ومريحة، وعدم إثارة الرضيع قبل النوم. كما يمكن للأمهات إطعام أطفالهن بما يكفي وتغيير حفاضاتهم، والاستجابة بسرعة لاحتياجاتهم في الليل.

بعض الأمهات يتبعن طريقة تهدئة الرضيع قبل النوم، من خلال إطفاء الأضواء والابتعاد عن أي أصوات مزعجة. ينبغي اتباع عادات منتظمة، مثل وضع الرضيع في فراشه في نفس الوقت كل ليلة.


أخيرًا، ينبغي التذكير بأن اضطرابات النوم ليست غير طبيعية بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، ولكن إذا استمرت هذه الاضطرابات لفترات طويلة، ينبغي للأمهات استشارة الطبيب للحصول على نصائح العناية بالطفل.

ماذا افعل لكي ينام طفلي الرضيع؟

من الصعب جدًا على الآباء والأمهات مشاهدة طفلهم الرضيع يستيقظون في وقت مبكر من الصباح ، ويتعثرون طوال الليل. هناك العديد من الأساليب التي يمكن استخدامها لمساعدتهم على النوم بشكل جيد.


أولاً ، يتم توجيه الآباء والأمهات إلى مراعاة توقيت النوم. محاولة تطبيق نفس الجدول الزمني كل يوم ، حتى لو كانت هناك مواعيد مختلفة على مدار اليوم. التحدث مع الطفل في أغنيات هادئة أو النعيم بالذراعين سيعطيه شعورًا بالأمان ويساعده على النوم بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بألا يتم إطعام الطفل قبل النوم ، حتى يتمكن من التركيز على النوم. يجب على الآباء أيضًا التأكد من أن الغرفة مظلمة وهادئة ولا يوجد أي أصوات مزعجة.

في النهاية ، يجب على الآباء والأمهات أن يتذكروا أن حياة الطفل الرضيع تتغير بشكل مستمر ، ولذلك يحتاجون إلى التأقلم مع متطلبات الطفل ومتابعة التغييرات الوظيفية. وأخيرا ، يجب أن يتم الحفاظ على الأمل وعدم اليأس ، والبحث عن المساعدة التي يمكن تقديمها لمساعدة أطفالهم على النوم بسهولة.

كيفية محاولة إقامة النظام والروتين لنوم الرضيع


عندما يولد الرضيع، تصبح إدارة وقت النوم من أصعب المهام التي يواجهها الأهل. حيث ينام الرضيع لمدة تقل عن ساعتين، ولا يكون متزامنًا مع ساعات النوم التقليدية. لذلك، يجب دائمًا أن تكون هناك خطة واضحة لإدارة وقت النوم وإعداد الروتين الملائم له والالتزام بها.

يستطيع الأهل مساعدة الرضيع على النوم على سبيل المثال، عند تغيير الحفاضات، يتم تغيير الحفاض القديم بحفاض جديد ب veryy يوجد فيه عامل نعاس يساعد الرضيع على النوم. كما يمكن الحفاظ على غرفة النوم هادئة ومعتمة وتوفير درجة حرارة مناسبة للنوم.


كما يمكن استخدام لعبة النسر أو الأغنية أو القصة المحفزة على النعاس لمساعدة الرضيع على أخذ قسط من الراحة. إلى جانب ذلك، يمكن وضع خطة يومية مفصلة للأنشطة اليومية وقت النوم.

وأخيرًا، يحتاج الرضيع إلى النوم ليلاً للتطور والنّمو على النحو الصحيح. لذلك، يجب على الأمهات تعلم كيفية محاولة إقامة النظام والروتين لنوم الرضيع.

كم عدد الساعات التي يمكن ترك الرضيع فيها نائم بدون رضاعه؟

يُعد عمر الرضيع ووزنه وصحته العامة من العوامل المؤثرة على حاجته للإيقاظ والرضاعة. فعندما يكون الرضيع حديث الولادة، ينتظر هذه الفترة إستعادة الوزن الذي فقده في الأيام الأولى لحياته.


ويحتاج الطفل الجديد لتناول الطعام بشكل متكرر، ويمكن أن يشير هذا إلى ضرورة الإيقاظ للرضاعة، خاصة إذا كان ينام لفترات طويلة تمتد لأكثر من أربع ساعات. يجب أن تتفاعل الأم مع أوقات نوم طفلها، ولا تحاول التحكم بهذه الأوقات.

يوصي خبراء النوم بتوفير 14 إلى 17 ساعة من النوم الجيد للمولود الجديد. ومع ذلك، يستيقظ الطفل في أوقات مختلفة من اليوم، وينام بشكل غير منتظم، ويتغير ويتحسن هذا الأمر مع تقدم عمره ونموه.

في بعض الأحيان، يمكن للأم ملاحظة كثرة نوم الرضيع، وذلك ليس بالضرورة يعني وجود مشكلة صحية، ولكن يوصى بإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة الرضيع والتأكد من عدم وجود الأمراض المختلفة.


عمومًا، يعتمد عدد ساعات النوم التي يمكن ترك الرضيع فيها بدون رضاعة على عدة عوامل ويحتاج هذا للتقييم الجيد من قبل الأمهات والخبراء.

نصل إلى نهاية مقالنا حول نوم الرضع، وآمل أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات والنصائح.

لا تترددوا في مشاركة تجاربكم وأسئلتكم في التعليقات، وسنكون سعداء بالرد عليها جميعاً. شكراً لزيارتكم موقع هاي مامي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-